wrapper

يوم حقلي تكويني حول مستنبطات الفول المصري

قيم الموضوع
(0 أصوات)

في إطار توظيف منصة نقل نتائج البحث التي تم تركيزها بداية موسم 2020-2021 للتعريف بالمستنبطات الجديدة من الفول المصري، نظم القطب الجهوي للبحث التنموي الفلاحي بالشمال الشرقي بالشراكة مع مخبر الزراعات الكبرى التابع للمعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس وبالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل يوما تكوينيا حقليا حول مستنبطات الفول المصري يوم 27 ماي 2021 بمنصة نقل التكنولوجيا الخاصة بصنف "شرورق" وذلك بمنطقة الرحمة من معتمدية منزل بوزلفة بأرض الفلاح الكيلاني الدردوري.

واعتبارا للاحتياطات اللازمة للحد من تداعيات جائحة كورونا وتفاديا للعدوى بالفيروس واكب هذا اليوم عدد محدود من الحضور يتكون من:

  • ممثلين القطب الجهوي للبحث التنموي الفلاحي بالشمال الشرقي
  • باحثين من المعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس
  • ممثلين من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل
  • عدد من فلاحي المنطقة.

افتتحت السيدة دلال التومي عزوز هذا اليوم بالترحيب بالحضور وقدمت منهجية تمرير نتائج البحث المعتمدة وأبرزت دور منصات نقل التكنولوجيا في الإشعاع في كامل المنطقة وفي التعريف  بالمستنبطات الجديدة وأهمية زراعة الفول المصري في التداول الزراعي.

وتطرق الباحث خليل الخماسي إلى الإستراتجية المعتمدة لتوسيع مساحات زراعات الفول المصري  بالاعتماد على هذه المستنبطات الجديدة ذات المردودية العالية والمقاومة للآفة الهالوك والأمراض.

كما ذكر مميزات الصنف الجديد من الفول المصري  "شروق" و أبرز خاصيات النبتة والقرون والحبات. وبين أن الأصناف الجديدة تمتاز بمردودية عالية وبمقاومتها لنبتة "الهالوك" المعروفة محليابـ "القرنفع"، فقد لاحظ تواجد طفيف لهذه النبتة وأشار أن صنف "شروق" حال دون انتشارها أكثر. و لمقاومة هذه الآفة أوصى بـ:

  • تقليع نباتات الهالوك و حرقها على عين المكان
  • الحرص على تنظيف الآلات الفلاحية التي يتم كراءها بصفة منتظمة كل مرة قبل استعمالها حتى نتفادى نقل  حبوب الآفة من ضيعة إلى أخرى.

كما نوه بمجهودات رئيس مركز الإشعاع الفلاحي الذي سهر على تأطير الفلاح خاصة بخصوص مقاومة الأعشاب الطفيلية و الأمراض. وأكد على أهمية احترام الحزمة الفنية برمتها لتثمين خاصيات الأصناف الجديدة ملاحظا أن اللجوء للبذر اليدوي لم يعد معتمدا خاصة عند زراعة الأصناف الممتازة والمثبتة.

وقدمت السيدة نورة عمري بن يوسف باحثة مختصة في الأمراض الفطرية بمخبر الزراعات الكبرى بسطة ميسرة ودقيقة لأهم الأمراض الفطرية للفول ( الطقطاقة، البوتريتيس، الحمرة) شملت تعريفها، أوقات وأجزاء النبتة التي تظهر فيها وطرق مقاومتها، كما شددت على دور الفلاح في مراقبة الحقل للتفطّن السريع لبداية الأمراض.

ثم فتح النقاش لطرح إشكاليات القطاع من توفير البذور الممتازة و الأدوية وطرق المداواة الناجعة. وقد تم التأكيد على أهمية الحذر من انتشار آفة الهالوك الذي بات يهدد زراعة الفول في المنطقة. 

عبر الحضور على استحسانهم لمثل هذه التظاهرات ونوهوا بأهمية و قيمة المعلومات المقدمة. وعبر ممثلي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية عن أهمية توفير المراجع والدعائم الفنية خاصة فيما يتعلق بمقاومة آفة الهالوك، كما اقترحوا تنظيم دورة أو يوم تكويني جهوي خلال الموسم القادم.

photo du groupe 1 champ 1  champ 2 orobanche 1

 

قراءة 143 مرات

وسائط

الوصول إلى مؤسسة البحث و التعليم العالي الفلاحي


Code QR du site web de l'IRESA

 
IRESA est membre du CIARD

 

  
Copyright © 2014-2018 IRESA.
Tous droits réservés.

For using special positions

Special positions is: sticky_left, stickey_right, notice, tool_bottom. You can use them for any module type. And to use, please go to Module Manager config your module to your desired postion.

You can disable by:

  • Go to Administrator » Template Manager » Your_Template » Tab: Advanced » Use special positions » select: No for all special positions
  • Go to Administrator » Module magager » Your_Module(by postion: sticky_left/stickey_right/notice/tool_bottom) » Status: Unpublish for that module

For customize module in special position

The solution is used Module Class Suffix. You can customize button, module content follow Module Class Suffix

Ex: Module Class Suffix: bg-white @bullhorn then:
- Class of buttom is 'icon-bullhorn'. If without @... the default is 'icon-pushpin'. You can find the full icons of usage at Font Awesome  
- Class of module is 'bg-white'

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Blue Green Red Radian
Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family