الاجازة التطبيقية (نضام إمد)

تـاريـخ الـنـشر30/06/2014 - 12:37 تـاريخ الـتحـيـين 07/03/2016 - 11:02

 


الإنخراط في منظومة "أمد"

1. المـقـدّّمـة:

في نطاق الإعداد للإنخراط في منظومة «إمد » -الإجازة التطبيقيّة- بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي الفلاحي المكوّنة في مرحلة تقني سامي، تمّ تشكيل خلايا عمل منذ السّنة الجامعيّة 2006-2007 وانطلقت عمليّات الدّرس والتّشاور داخل الأقسام والمجالس العلمية بهذه المؤسّسات لإعداد الإجازات التطبيقية المزمع اقتراحها من طرف مؤسسات التعليم العالي الفلاحي المعنيّة.

كما تمّ الحرص في إعداد البرامج البيداغوجية ومحتويات التكوين لمختلف المسالك المندرجة في مشاريع الإجازة التطبيقيّة المقترحة على الإلتزام بالمبادئ الأساسية المحددة في وثيقة المذكرّة الإطارية لإعتماد نظام"إمد" - الإجازة، والعمل بالتوصيات الواردة بالمناشير الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في هذا الشأن خاصة فيما يخصّ تكريس الأهداف التنمويّة الوطنيّة المتعلقة بتعزيز تشغيليّة خريجي مؤسّسات التعليم العالي ومزيد تطوير أوجه الشراكة بين هذه المؤسسات والمؤسسات الإقتصادية وكذلك تحقيق ملاءمة أكبر بين مسالك التكوين الجامعي المقترحة والإحتياجات الفعليّة لسوق الشغل وتأمين حدّ أدنى من المرونة على مستوى العروض التكوينيّة لإتاحة فرص أوفر للمتكوّن لتحديد مساره أو تغييره عند الإقتضاء.

وإيمانا من مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي بضرورة تعميق الحوار والتشاور وضمان التكامل بين المشاريع المقترحة والعمل على مزيد تعميقها والملاءمة بينها، إلتأمت عديد الجلسات على مستوى مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي ضمت مديري مؤسسات التعليم العالي الفلاحي وأساتذة تعليم عالي وغيرهم من أهل الإختصاص كما تمت دعوة السيد المدير العام للتجديد الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا لحضور إحدى الإجتماعات وتمّ إطلاعه على مدى تقدم الأشغال وعلى التمشي الذي تمّ أعتماده ممّا مكّن من توضيح عدد من المسائل المتعلقة بالإصلاح بصفة عامة وبالخصوصيّات التي ينفرد بها التعليم العالي الفلاحي بصفة خاصة. ومن أهمّ التّوصيّات الّتي انبثقت عن هذا الإجتماع، اقتراح إحداث لجنة قطاعيّة مختصّة لدراسة مشاريع الإجازات التّطبيقيّة المزمع اقتراحها من طرف مؤسسات التعليم العالي الفلاحي المعنيّة أطلق عليها إسم "العلوم والتكنولوجيا الفلاحيّة والصناعات الغذائية" وتمّت الموافقة على إحداث هذه اللّجنة من طرف السّيّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

2.  مؤسّسات التّعليم العالي الفلاحي المنخرطة في منظومة إمد:

يبلغ عدد مؤسّسات التّعليم العالي الفلاحي المكوّنة في المرحلة القصيرة (باكالوريا+3سنوات) ثمانية من مجموع إحدى عشر مؤسّسة وهي كالاتي :

- المعهد العالي للعلوم الفلاحيّة بشط مريم

- المدرسة العليا لمهندسي التّجهيز الرّيفي بمجاز الباب

- المدرسة العليا للفلاحة بالكاف

- المدرسة العليا للفلاحة بالمقرن

- المدرسة العليا للفلاحة بماطر

- المدرسة العليا للصّناعات الغذائيّة بتونس

- معهد الغابات والمراعي بطبرقة

- المعهد العالي للصّيد البحري وتربية الأحياء المائيّة ببنزرت

إنخرطت كلّ هذه المؤسّسات في الدّفعة الثّالثة (السنة الجامعية 2008-2009( وبدأ العمل فيها بالنّظام الجديد منذ سبتمبر 2008.

3. اللّجنةالقطاعيّة في مجال:العلوم والتكنولوجيا الفلاحيّة والصناعات الغذائية:

تركيبة اللّجنة القطاعيّة متناصفة من حيث العدد بين مدرّسين باحثين من مؤسّسة البحث و التّعليم العالي الفلاحي و مدرّسين باحثين من اللّجنة الوطنيّة (جـدول عـدد 6)

4. الإجازات التّطبيقيّة في مجال:العلوم والتكنولوجيا الفلاحيّة والصناعات الغذائية:

بلغ عدد الإجازات التّطبيقيّة المقترحة من قبل مؤسّسات التّعليم العالي الفلاحي المذكورة أعلاه إحدى عشرة إجازة موزّعة كالآتي : (جـدول عـدد 7).

حظيت كلّ هذه الإجازات بالقبول من طرف مجالس الجامعات الرّاجعة لها بالنّظر المدارس والمعاهد المذكورة سلفا وكذلك بالقبول مع بعض التّوصيات الّتي تهمّ شكل ومحتوى الإجازات من طرف اللّجنة الوطنيّة القطاعيّة الّتي مازالت تجتمع بأعضاءها لصياغة النّسخة النّهائيّة لكلّ إجازة الّتي ستعرض على اللّجنة الوطنيّة لنظام »إمد «للمصادقة عليها وذلك في النّصف الثّاني من شهر نوفمبر 2008 ليكون بذلك برنامج الإجازات التّطبيقيّة بالنّسبة للسّداسيّات الستّة ولكلّ مؤسّسات التّعليم العالي الفلاحي جاهزا قبل موفّى شهر نوفمبر 2008.

5. أيّام إعلاميّة لفائدة الطّلبة الجدد:

عملا بالمنشور عــ61/07ـدد المؤرّخ في 9 أكتوبر2007 والصّادر عن ديوان السّيّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا وحرصا من السّيّد رئيس مؤسّسة البحث و التّعليم العالي الفلاحي على وجوب الإلتقاء مباشرة بطلبة السّنوات الأولى من مرحلة الإجازة التّطبيقيّة بمختلف مدارس ومعاهد التّعليم العالي الفلاحي حيثما كانوا، نظّمت إدارة الشّؤون البيداغوجيّة بمؤسّسة البحث و التّعليم العالي الفلاحي بالتّنسيق مع السّادة مديري مدارس ومعاهد التّعليم العالي الفلاحي أيّاما إعلاميّة لفائدة الطّلبة الجدد وذلك لتفسير نظام »إمد «وإبراز أهدافه وأهمّ مميّزاته وكذلك تذكير الطّلبة وتحسيسهم بضرورة مواكبة كافّة أشكال الدّروس المبرمجة على مدى ال14 أسبوع في كلّ سداسي.

أمّا عن برمجة الأيّام الإعلاميّة، فكانت حسب الجدول التّالي : (جـدول عـدد 8)

تميّزت هذه الأيّام بحضور مكثّف للطّلبة الجدد ناهز ال100% بمختلف المدارس والمعاهد وتمّت حسب البرنامج التّالي :

* الإفتتاح من قبل السّيّد مدير المدرسة أو المعهد المعني

* إلقاء محاضرة مبسّطة وشاملة مدعّمة عن أهداف وأهمّ مميّزات نظام   «إمد»من طرف السّيّد مدير الشّؤون البيداغوجيّة بمؤسّسة البحث و التّعليم العالي الفلاحي

* الإجابة بالدّقّة المطلوبة عن كلّ تساؤلات الطّلبة في خصوص موضوع المحاضرة من طرف السّادة مدير الشّؤون البيداغوجيّة وكاهية مدير الدّراسات وإصلاح برامج التّعليم نظام «إمد  » من طرف السّيّد مدير الشّؤون البيداغوجيّة بمؤسّسة.

قراءة : 1419 مـرة
التصويت على هذا المقال :
(0 votes)

روابط

001.jpg002.jpg003.jpg004.jpg005.jpg006.jpg007.jpg008.jpg009.jpg010.jpg011.jpg012.jpg013.jpg014.jpg015.jpg016.jpg017.jpg018.jpg019.jpg020.jpg021.jpg022.jpg023.jpg

الـمـؤسـسات تـحـت الإشـراف

الوصول إلى مؤسسة البحث و التعليم العالي الفلاحي



عرض الخريطة بحجم أكبر

تابعونا على